معلومات عن طائر الحسون

ليست هناك تعليقات

 

طائر الحسون

 ينتمي طائر الحسون (بالإنجليزية: Goldfinch) إلى جنس الحسُّونيات (بالإنجليزية: Carduelis) من عائلة الشرشوريات
(بالإنجليزية
: Fringillidae) وهي فصيلة الطيور المُغرّدة، ويتميز طائر الحسون بذيله الصغير المُسنن، ومنقاره الصغير المُدبّب، وصوت تغريدته العالي التي يُغردها في أثناء طيرانه، كما يتغذّى طائر الحسون على الأعشاب الموجودة في الحقول والحدائق.[١]

أنواع طائر الحسون

 توجد ثلاثة أنواع لطائر الحسون في أمريكا الشمالية ويوضح الجدول الآتي الفرق بينها:[٢]

موطن طائر الحسون

 يعيش طائر الحسون بشكل شائع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وهو طائر يُفضل العيش في المناخ الدافئ، لذا يُهاجر عدد كبير خلال فصل الشتاء من المملكة المتحدة إلى الجنوب حيث أسبانيا، كما يُعيش طائر الحسون في الأماكن الوفيرة بالنباتات الشوكية والبذرية.[٣] ويفضل طائر الحسون العيش في المناطق التي تحتوي على الأشجار الكثيفة والشجيرات المتناثرة مثل الحدائق والغابات، إذ يبني عشه بشكل أنيق باستخدام الأعشاب والجذور والطحالب.[٤]

غذاء طائر الحسون

 يتغذّى طائر الحسون في البرية على بذور الأعشاب والحشرات، إذ يتغذّى كل يوم على كميّة غذاء تصل لنحو 35% من وزنه، بينما تتغذّى طيور الحسون التي تعيش في الأسر على نظام غذائي مكوّن من البذور أو الحبيبات المُكملة بالفاكهة والخضار الطازجة، بحيث يجب أن تكون كمية الفاكهة والخضار على الأقل نصف كمية نظامها الغذائي.[٥] يُمكن تقطيع الخضار والفواكه بما فيها الجزر والقرع والكمثري غير المطهوّة وتقديمها للطائر، كما يُعد نبات الهندباء الخضراء الغذاء المُفضل لدى طائر الحسون، ويُفضّل إضافة الحبار داخل قفص طائر الحسون لإضافة عنصر الكالسيوم، الذي يُحافظ على صحة منقار وأظافر الطائر.[٥]

تكاثر طائر الحسون

 يتكاثر طائر الحسون خلال فصل الشتاء، إذ تجذب ذكور طائر الحسون الإناث للتزاوج باستخدام ريشها اللامع وتفاخرها بحركات طيرانها المختلفة، ثم تختار الإناث ذكرًا واحدًا للتزاوج معه وفي بعض الأحيان تختار أكثر من واحد للتزاوج، وغالبًا ما يتزاوج طائر الحسون الأمريكي مرة واحدة كل موسم، لكنه يضع بيوضه مرتين خلال الموسم الواحد.[٦] تبني طيور الحسون أعشاشها على الأغصان أو فروعها في أواخر شهر حزيران أو في بداية شهر تموز، ثم تضع الإناث من 2-7 بيضات في كل عش بحيث تُحافظ على دفء البيوض لمدة 15 يومًا حتى تفقس، وخلال هذه الفترة تجلب الذكور الطعام غير المهضوم لهم.[٦] وعندما تفقس البيوض تولد الكتاكيت بوزن 1 جم فقط وعلى جسمها القليل من الريش أو تكون عارية تمامًا، وتتولى الذكور مسؤولية رعايتها بينما تجلب الأنثى الطعام غير المهضوم في هذه المرحلة.[٦] تُصبح الكتاكيت قادرة على الاستقلال بنفسها بعد 8 أيام مع بقائها بالقرب من والديها، ثم تُصبح قادرة على الطيران في عمر ما بين 11-17 يومًا، وغالبًا في عمر 14 يومًا، وتبقى تعتمد على والديها حتى بعد مغادرتها العش لمدة 3-4 أسابيع، ثم تُصبح مستقلةً تمامًا عندما تبلغ 11 شهرًا من العمر، بحيث تُصبح قادرة على تربية نفسها وتربية صغارها.[٦]

صوت طائر الحسون

 يُعرف صوت طائر الحسون أنّه من أجمل الأصوات ويُطلق عليه عدة تسميات ومنها، زقزقة، وتويتر، ونغريدا زكزكي (بالإنجليزية: Ngreda Zkzkie)، وصوته عبارة عن زقزقات ساحرة وعذبة تُشبه الغناء، وفيها لحن رائع يجلب السعادة، ويبدأ طائر الحسون زقزقته بتحريك رأسه يمينًا ويسارًا، ثم يزيد وتيرة لحنها تدريجيًّا فتُصبح لحن سريع وساحر.[٧] يبقى طائر الحسون صامتًا فقط خلال فترة تبديله لريشه، ويستخدم صوته في العديد من الأمور، ومنها:[٧] تحديد حدود المنطقة التي بنى فيها عشه. إبلاغ شريكه عنها وخاصةً في موسم التكاثر، وذلك لمنع دخول أي طائر آخر غريب إلى المنطقة. الحفاظ على تماسك القطيع المهاجر إلى الغابات، بحيث يُمكن لطائر الحسون تمييز الصوت بسهولة عندما يوجد بين الأشجار والأراضي الحرجية.

تربية طائر الحسون

تُوجد بعض الأمور والنصائح التي يُمكن اتّباعها أثناء تربية طائر الحسون، ومنها ما يأتي:[٨] يحتاج طائر الحسون إلى قفص كبير الحجم، ليتمكن من البقاء نشيطًا ويُحرّك أجنحته بحرية، فالقفص الصغير يُمكن أن يُسبب إجهاد وضمور لعضلات الطائر وتآكلًا في مخالب. يجب وضع القفص في مكان ذي تهوية جيدة، ولا يتعرّض لتغيّرات مفاجئة في درجات الحرارة. يجب وضع عصي ليتنقل بينها الطائر ووضع أرجوحة وموزع للمياه. يجب تقديم الغذاء المُناسب له، وكلما كان نظامه الغذائي أكثر تنوعًا، كان أكثر جودة ويحميه ذلك من نقص المغذيات أو حدوث تسمم يؤثر على حركته وغنائه وتطور نموه، وقد صُمم منقار طائر الحسون ليتغذى بشكل رئيسي على البذور، إذ يُمكنه باستخدام منقاره استخراجها بسهولة، ومن أفضل الأطعمة التي يُمكن إطعامها له هي:[٨] الخس الأبيض، وبذور اللفت، والسمسم، وبذور الكتان، والشوفان، والشوفان منزوع الدهن، وشقائق النعمان. أنواع مختلفة من الخضار والفاكهة الغنية بالفيتامينات والألياف، مثل الطماطم، والتفاح، والكمثرى، وغيرها. الحشرات مثل الديدان في مراحل تكاثرها أو نمو صيصانها أو خلال فترة تبديل ريشها.

تصنيفات طائر الحسون

 تعتبر طيور الحسون من أكثر الطيور تطورًا، وهي متنوعة على نطاق واسع، ويتم تصنيفها لثلاث مجموعات، وهي:[٩] الطيور التي تمتلك منقار صغير ومثلث، مثل: طائر الكناري، وطائر الدوري، وطائر الدرسة، وطائر الطوهي، وطائر جنك داكن العيون، وغيرها الكثير. الطيور التي يطلق عليها حسون (بالإنجليزية: finch) بشكل خاص، مثل: عصفور الصغنج، وعصفور الدغناش، والعصفور الذهبي. الطيور التي تمتلك منقار سميك ومدور، مثل: طائر الجروسبيك، وطائر الكاردينال، وطائر القرزبيل، وهي طيور شمالية ذات لون وردي.





ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

.

.

هل تعلم عن الحيوانات

  • هل تعلم أنّ عدد فقرات عنق الزّرافة نفس عدد الفقرات الموجودة في عنق الإنسان .
  • هل تعلم أنّ الذئاب والحمير من أكثر الحيوانات حدّة في السّمع.
  • هل تعلم أنّ أنثى الذّباب تضع من البيض مايساوي 500 بيضة أو أكثر طول حياتها.
  • هل تعلم أنّ كل 1000 سمكة من سمك الفانوس تساوي مايقارب كيلو واحد .
  • هل تعلم أنّ الحصان إذا قطع ذيله يموت.
  • هل تعلم أنّ العقرب إذا اقترب من النّار يموت.
  • هل تعلم أنّ الفيل يعبّر عن حزنه بالبكاء، فإنّ ردّة فعله وأسلوبه مشابهة لردّة الفعل البشريّة، ألا وهي الدّموع، فمن الظّاهر أنّ الفيلة تبكي حين تحزن، أو حين تفقد أحد صغارها، وللتّعبير عن حزنها تصاحب تلك الدّموع تصرفاتتشبه تصرّفات البشر؛ حيث تحتفظ بعظام صغارها بعد موتها من شدّة حزنها عليها.
  • هل تعلم أنّه إذا دخلت نملة في اذن الفيل يموت .
  • هل تعلم أنّ التمساح يحرّك فكّه العلويّ عند الأكل عدا عن كلّ الكائنات الأخرى؛ حيث إنّها تحرّك فكّها السفلي عندالاكل وليس العلوي .
  • هل تعلم أنّ قلب الذّبابة يخفق 1000 مرّة في الدّقيقة الواحدة .
  • هل تعلم أنّ الحوت الأزرق من أثقل الحيوانات في العالم
  • هل تعلم أنّ معظم الأسماك الّتي تعيش في أعماق المحيطات عمياء .
  • هل تعلم أنّ الفرس يستطيع أن يبقى واقفاً على أقدامه شهراً كاملاً .
  • هل تعلم أنّ باريس أنشأت أوّل حديقة حيوانات في العالم في عام 1793 م .
  • هل تعلم أن الأخطبوط تنمو ذراع له إذا فقد أحد أذرعه الطّويلة.
  • هل تعلم أنّ عدد اسنان البعوضة 47 سنّاً وعدد اسنان الارنب 28 سنّاً، وعدد اسنان الفيل32 سنّاً، وعدد اسنان الجمل 34سنّاً، وعدد اسنان الكلب 42 سنّاً .
  • هل تعلم أنّ متوسط عمر رمش العين الواحد يقارب 150 يوماً، علماً أنّ رموش عين الإنسان تتجدّد دائماً.
  • هل تعلم أنّ صوت الأم من أوّل الاصوات الّتي يميّزها الطّفل عن باقي الأصوات .
  • هل تعلم أنّ القنوات الدمعيّة عند الأطفال تبدأ في عملها بعد خمسة أسابيع من الولادة؛ حيث لا يمكنه البكاء قبل هذه المدّة.
  • هل تعلم أنّ 100 مليار خليّة يتكوّن منها المخ البشري؛ حيث تسيطر هذه الخلايا على الأعصاب والعضلات وأجهزة الجسم الأخرى .
  • هل تعلم أنّ بيضة النّعامة من أكبر البيض في العالم، وتزن ما يقارب 2 كيلو غرام , ويبلغ سمك قشرة النّعامة ما يقارب 1.5 ميلمتر؛ بحيث يستطيع شخص وزنه 126.98 كيلو غرام أن يقف على البيضة دون أن تتكسّر
  • هل تعلم أنّ النّحلة ترفرف بجناحيها ما يقارب 350 مرّة في كلّ ثانية.
  • هل تعلم أنّ الزواحف لها6000نوع في العالم، والعناكب لها 73 ألف نوع في العالم، و القمل له مايقارب 3 آلاف نوع، والثديّات لها 4600 نوع على مستوى العالم والطيور لها 9 آلاف نوع.
  • هل تعلم أنّ فم الإنسان يفرز حوالي لتر من الّلعابيوميّاً